منتديات الفقيه بن صالح

اتمنى ان يعجبكم منتتدى الفقيه بن صالح
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلبحـثالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 السنة النبوية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
rachid fbs
تستاهل
تستاهل
avatar

ذكر عدد الرسائل : 338
Localisation : الرباط 066793474
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 25/05/2007

مُساهمةموضوع: السنة النبوية   السبت مايو 26, 2007 11:57 am

السنة النبوية: مفهومها وحجيتها


السُـنّة النبوية الشريفة هي مجموع أقوال النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم وأفعاله وتقريراته. وتعد السنة النبوية ثاني مصدر من مصادر التشريع في الإسلام بعد القرآن الكريم. وحجّـيّة السُـنّة النبوية من أكبر ضروريّات الدين، بلا أدنى نزاع .


السنة لغة واصطلاحا
السنة في عرف أهل اللغة "الطريقة المسلوكة، وأصلها من قولهم سننت الشيء بالمسن إذا أمررته عليه حتى يؤثر فيه سنا أي طريقا".
وقيل: "هي الطريقة المعتادة سواء كانت حسنة أو سيئة، كما في الحديث الصحيح: من سن سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيمة، ومن سن سنة سيئة كان عليه وزرها ووزر من عمل بها إلى يوم القيمة"(1) .
وفي عرف الفقهاء تطلق على ما يقابل "البدعة"(2) أو المستحب، أو قد يراد بها كل حكم يستند إلى أصول الشريعة، وربما كان إطلاقها على النافلة في العبادات من باب إطلاق العام على الخاص، وكذلك إطلاقها على خصوص "ما واظب على فعله النبي (صلى الله عليه وسلم) مع ترك ما بلا عذر" (3) .
أما عند الأصوليين فقد اختلفوا في مدلولها مع اتفاقهم على أنها تشمل كل ما صدر عن النبي صلى من قول أو فعل أو تقرير...

حجية السنة النبوية
*- حجيتها من القرآن
استدل العلماء على حجية السنة بآيات من القرآن الكريم على اعتبار الحجية لها أمثال قوله تعالى : قوله تعالى: (فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجاً مما قضيت ويسلموا تسليماً) (سورة النساء، الآية 65). وقوله تعالى : (وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا) (سورة الحشر، الآية7)، وقوله تعالى: (وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى) (سورة النجم، الآية 3- 4).

*- حجيتها من السنة
قوله عليه الصلاة والسلام في الحديث الذي فيما رواه البخاري في صحيحه عن أبي موسى: "إنما مثلي ومثل ما بعثني الله به كمثل رجل أتى قوماً فقال: يا قوم إني رأيت الجيش بعيني وإني أنا النذير العريان فالنجاء، فأطاعه طائفة من قومه فأدلجوا فانطلقوا على مهلهم فنجوا، وكذبت طائفة منهم فأصبحوا مكانهم، فصبحهم الجيش فأهلكهم واجتاحهم ، فذلك مثل من أطاعني فاتبع ما جئت به ومثل من عصاني وكذب بما جئت به من الحق". وفي البخاري أيضاً عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "كل أمتي يدخلون الجنة إلا من أبى قالوا : يا رسول الله ومن يأبى ؟ قال : من أطاعني دخل الجنة ومن عصاني فقد أبى".
وروى ابن ماجه عن المقدام بن معد يكرب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "يوشك الرجل متكئا على أريكته يحدث بحديث من حديثي فيقول: بيننا وبينكم كتاب الله عز وجل، فما وجدنا فيه من حلال استحللناه، وما وجدنا فيه من حرام حرمناه، ألا وإن ما حرم رسول الله صلى الله عليه وسلم مثل ما حرم الله".

*- الإجماع
لقد أجمعت الأمة على حجية السنة، وتتبعنا آثار السلف ابتداء من عهد الخلفاء الراشدين فمن بعدهم، ولا يعلم مخالف في ذلك من المسلمين على الإطلاق. وفي سلم الوصول: "الإجماع العملي من عهد الرسول إلى يومنا هذا على اعتبار السنة دليلا تستمد منه الأحكام، فإن المسلمين في جميع العصور استدلوا على الأحكام الشرعية بما صح من أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم ولم يختلفوا في وجوب العمل بما ورد في السنة" (4) .

مما سبق يتبين وجوب الاحتجاج بالسنة والعمل بها، وأنها كالقرآن في وجوب الطاعة والاتباع، فالمستغني عنها هو مستغن في الحقيقة عن القرآن، وأن طاعة الرسول صلى الله عليه وسلم هي طاعة لله وعصيانه عصيان لله تعالى، وأن العصمة من الانحراف والضلال إنما يتحقق بالتمسك بالقرآن والسنة جميعاً.

الهوامش
(1)- تراجع هذه الأقوال في إرشاد الفحول، ص33.
(2) - إرشاد الفحول، ص33
(3) - إرشاد الفحول، ص33
(4)- سلم الوصول، ص261
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://fbs-fbs.winnerbb.net
 
السنة النبوية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الفقيه بن صالح :: فروع منتديا ت الفقيه بن صالح :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: