منتديات الفقيه بن صالح

اتمنى ان يعجبكم منتتدى الفقيه بن صالح
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلبحـثالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 ميلاد المجموعة الشمسية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
rachid fbs
تستاهل
تستاهل
avatar

ذكر عدد الرسائل : 338
Localisation : الرباط 066793474
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 25/05/2007

مُساهمةموضوع: ميلاد المجموعة الشمسية   الثلاثاء مارس 11, 2008 6:25 am


ميلاد المجموعة الشمسية
نشأة المجموعة الشمسية عامة وكوكب الأرض من القضايا التي
شغلت العلماء لفترة طويلة , وقام العلماء بالبحث لفترة طويلة وخرجوا من أبحاثهم ودراساتهم بالعديد من النظريات التي تفسر نشأة المجموعة الشمسية .** نظرية كانت وظهرت نظرية كانت عام 1755 ومفادها أن المجموعة الشمسية مجموعة كبيرة من الأجسام الصلبة المتناهية الصغر تسبح بالفضاء ثم اصطدمت ببعضها البعض ونتيجة هذا الاصطدام واحتكاكها ببعضها تولدت حرارة صهرت هذه الأجسام وبعد برودها تجزأت إلى كتل صغيرة كونت بعض أفراد المجموعة الشمسية .** نظرية لابلاس وتقول النظرية التي ظهرت عام 1796 أن أصل الكرة الأرضية يعود إلى أن المجموعة الشمسية هي في الأصل كتلة غازية كروية درجة حرارتها مرتفعة تدور حول نفسها وبمجرد برودها تحولت إلى سوائل تصلب جزءاً منها مكوناً القشرة الخارجية الصلبة للأرض , وبتكثيف بخار الماء تكون الغلاف المائي للأرض أما ما تبقى من هذه الغازات فقد كون الغلاف الجوي للأرض .** نظرية مولتون وتشمبرلين
عرض العالمان نظريتهما الكويكبات 1905 وتقول أن المجموعة الشمسية انفصلت عن الشمس عند مرور نجم عظيم بالقرب من مدار الشمس ثم انبعجت بعض أجزاء الشمس من تأثير مرور النجم ثم تعرضت هذه الأجزاء فيما بعد للبرودة ثم انفصلت عن الشمس مكونة الكواكب السيارة التي بردت أجسامها عند الشمس .** نظرية جينز وجيفريز تعرف هذه النظرية باسم المد الغازي وتعتمد على أن قوة الجذب عامل شديد التأثير .
ومضمون النظرية أنه في حالة اقتراب نجم عملاق من الشمس يبلغ حجمه ضعف الشمس عدة مرات فإنه يؤدي إلى تحطم حواف الشمس وتناثرها , ثم تتجمع الأجزاء المحطمة في شكل عمود غازي ضخم وبتأثير الجاذبية يتكون خلال هذا العمود مجموعة من العقد المتكاثفة والتي تصبح فيما بعد كواكب مستقلة بعضها يدور حول الشمس في مدار دائري .
ونظراً لأن العمود يتميز بالضخامة في منتصفه فإن الكواكب التي تكونت
في منتصف العمود أكبرمن الكواكب التي تكونت في الأطراف .
وهذا هو أقرب مفهوم يتفق مع ترتيب المجموعة الشمسية حيث إن الكواكب التي تقع بمنتصف المجموعة وهما المشتري وزحل أكبر من الكواكب التي تقع على الأطراف .

وليست هذه النظريات فقط التي تحدثت عن نشأة المجموعة الشمسية ولكن هناك العديد من النظريات الأخري ولكن السر الأكبر يعلمه خالق السموات والأرض خلق مالاتعلمون .


ليست الكواكب فقط ولكن هناك آخرون

تناولنا من قبل المجموعة الشمسية وأبنائها الكواكب بالتفصيل ولكن الفضاء الخارجي مجال فسيح يتسع لأجسام اخري غير المجموعة الشمسية وبالفعل هناك أجسام كونية أخرى بجانب المجموعة الشمسية تسبح بالفضاء .

* المجرات
المجرة عبارة عن عدد كبير من النجوم مختلفة الأشكال والأحجام والأعمار , وتتكون المجرة من نجوم متوهجة وغازات وأتربة وصور أخري صلبة وغازية .


ويتبع كوكب الأرض مجرة سكة التبانة والتي تحتوي على 129 مجموعة نجمية , وتقع الشمس في الثلث الثالث لهذه المجرة .

* النجوم
أجسام كبيرة الحجم مضيئة متوهجة تتكون من مواد غازية قد تصل درجة حرارتها عشرات الآلاف من الدرجات أقلها حرارة يكون لونه أحمر أما أكثرها حرارة يكون لونه أزرق , والمسافات بين النجوم تكون شاسعة .

* الكواكب
سبق أن عرضنا كواكب المجموعة الشمسية بالكامل والكواكب عبارة عن أجسام معتمة لا تشع ضوءاً أو حرارة ولكن تستمد ضوئها وحرارتها من النجوم وتدور حول النجوم لذلك تتغير مواقعها بسرعة كبيرة في السماء .

* الكويكبات
تشبه الكواكب ولكنها أصغر منها حجما ويتناثر عدد كبير من الكويكبات فيما بين كوكبي المريخ والمشتري .

* الأقمار
أجسام معتمة تابعة للكواكب وتدور حولها وهي باردة وتكون أصغر حجماً من الكواكب التابعة لها ومن عرضنا السابق لكواكب المجموعة الشمسية نجد أن بعض الكواكب لها أكثر من قمر .

* المذنبات
أجسام مضيئة تلتهب باقترابها من الشمس وقد يستمر ظهورها عدة أسابيع ولا يتم رؤيتها إلا إذا اقتربت من مدار كوكب الأرض .

- النيازك والشهب
* النيازك
أجسام سماوية صلبة كبيرة الحجم تحترق جزئياً عند احتكاكها بالغلاف





الجوي , وهي النوع الوحيد من الأجسام الفضائية التي تصل من الفضاء إلى الأرض , وأغلب النيازك مخروطية الشكل والجزء الأساسي من مكوناتها من معدن الحديد بنسبة 90% , وفي عام 1973 تم العثور على نيزك في إسنا وزنه حوالي 23 كجم.

*الشهب
وهي أجسام سماوية صغيرة الحجم تسبح بالفضاء حول الشمس وإذا مرت الأرض بمدارها فإن احتكاكها بالأرض يرفع درجة حرارتها إلى درجة الاحتراق ومن الممكن مشاهدة الشهب تجري في السماء بسرعة 150 ميلا / ث تجر خلفها ذيلاً طويلاً هو آثار احتراقها وفي أغلب الحيان تحترق بالكامل وتتفتت وتتساقط على الأرض في صورة غبار أو أتربة فضائية أو تُفنى تماماً .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://fbs-fbs.winnerbb.net
عميرية مية في المية
عضو جديد
عضو جديد
avatar

انثى عدد الرسائل : 22
العمر : 21
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 21/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: ميلاد المجموعة الشمسية   الثلاثاء أبريل 21, 2009 5:07 pm

شكرا على المعلوملت كثييييييييييرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ميلاد المجموعة الشمسية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الفقيه بن صالح :: فروع منتديا ت الفقيه بن صالح :: البحوث المتنوعة-
انتقل الى: